منتدى منشدات

منتدى منشدات

منتدى منشدات للبنات
 
الرئيسيةبحـثاليوميةقائمة الاعضاءالمجموعاتس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

  ان يقوم كل عضو مشترك بعمل تقرير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


*¤§(*§عضوة نشيطة§*)§¤*

معلوماتاضافية
المشاركات : 670
التقييم : 75
النقاط : 1574
العمر : 16
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
الهواية : غير معروف
المزاج :
أوسمة منتدى منشدات :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: ان يقوم كل عضو مشترك بعمل تقرير   الثلاثاء يونيو 16, 2015 2:28 pm

الفكره : ان يقوم كل عضو مشترك بعمل تقرير عن اي مرض من الامرآض 
مثل : الزكآم / الملآريآ / فقر الدم .... الخ
كل عضو يسوي تقرير عن مرض ويكتب كلمة [مشآرك ]بنهايه الموضوع 

اوك 

انا راح ابدا




.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

الزكام

.

.

.

.

.



الزكــــــــــام (الــرشح)


ما هو الزكام؟

الزكام هو التهاب يصيب الجهاز التنفسي العلوي وبالتحديد يصيب الانف والحلق وهو من أهم أمراض الأنف و أكثرها شيوعا وكل واحد منا قد يصاب به مرة أو أكثر في السنة ويصاب الأطفال منه اكثر من إصابة الكبار لأنهم أكثر اختلاطا بأطفال آخرين مصابين بالزكام وبسبب سرعة العدوى بينهم , حيث يصاب به الأطفال قبل سن المدرسة بمعدل 12 مرة في السنة أما الأطفال في سن المدرسة فقد يصابون به بمعدل 7 مرات في السنة وبالنسبة للبالغين فيصابون به بمعدل 3 مرات في السنة تقريبا. 


ما هو سبب الزكام؟

يسبب الزكام عدوى فيروسية تنتقل عن طريق تنفس الهواء الملوث بالرذاذ المتطاير من عطاس وسعال المصابين بالفيروس وملامسة الايدي والاسطح او الادوات الملوثة بالفيروس من ملامسة الانف والاغشية المخاطية بالفم والعين ومن ثم دخولها للانف . ويوجد فيروسات كثيرة تسبب الإصابة بالزكام قد تصل الى أكثر من مائتي فيروس تقريبا ,هذا بالإضافة إلى تعدد أنماط الفيروسات المسببة للزكام مما يسبب تكرار الإصابة به.


ما هي أعراض الزكام ؟

عادة يكون الزكام غير حاد مصحوبا بأعراض مثل سيلان الأنف بإفرازات مائية وعطاس, وخز وحكة بالحلق, دموع بالعين, وارتفاع بسيط في درجة الحرارة وضيق بالتنفس من الأنف ويمكن أن يصاحبه كحة بسيطة وصداع خفيف وتعب عام. وقد تستمر الأعراض ما بين يومين إلى 14 يوم واغلب المرضى يشفون خلال أسبوع إلى 10 أيام وعادة يكون سير المرض سليم. 


يمكن أن يودي مرض الزكام أحيانا إلى عدوى بكتيرية ثانوية في الجيوب الأنفية أو الأذن الوسطى وفي هذه الحالة يجب معالجتها بالمضادات الحيوية.


ما هو علاج الزكام؟

بما أن معظم الحالات فيروسية المنشأ فلا يحتاج المريض إلى استعمال المضادات الحيوية لان الفيروسات لا تتأثر بها ولن تقصر من فترة سير المرض كما إن استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائي ينجم عنه مقاومة جرثومية ولكن تستعمل فقط في بعض المضاعفات كحدوث عدوى بكتيرية ثانوية. ان الجهاز المناعي في جسم الانسان سوف يهاجم هذه الفيروسات ويمكن ان يتغلب عليها وتكوين مضادات ضدها


هل يوجد دواء محدد لعلاج الزكام؟

لا يوجد هناك دواء شافي تماما ولكن بالنسبة للأدوية التي تعطى للزكام فهي لتخفيف الأعراض ولكنها لا تعالج السبب ولا تقلل من مدة سير المرض مثل: 

- معالجة الحمى إن وجدت باستعمال خافض للحرارة مثل الباراسيتامول (البنادول). ولكن يجب عدم اعطاء الأطفال دواء الاسبرين نظرا لإحتمال ان يسبب بعض المضاعفات لهم. 

- مضادات السعال وطارد البلغم أومضادات الهيستامين ومزيل الإحتقان قد تساعد في تخفيف الأعراض فقط. ولكن ينصح عدم استعمالها بشكل عشوائي واساسي لان لديها بعض الاثار الجانبية مثل الدوخة والخفقان وهبوط الضغط او استفراغ او ارق وقلق وغيرها,كما ان لبعضها تحذيرات بعدم استخدامها مثل مزيلات الاحتقان وخصوصا لمرضى ارتفاع ضغط الدم ومرض فرط الغدة الدرقية .


- يمكن استخدام فيتامين سي كأقراص الفوار ولكن ليس هناك دليل يؤكد على انه يقلل من حدة أو مدة الأعراض.


ماذا يمكن عمله في حالة الإصابة بالزكام:-


بعمل بعض الإجراءات البسيطة:

- التزام الراحة واخذ قسطا كافيا من النوم .

- الإكثار من تناول السوائل مثل عصير البرتقال والليمون الدافيء أو أي عصيرات أخرى أو تناول الشوربة الدافئة وذلك لترطيب الحلق ولتصبح المادة المخاطية سائلة يسهل خروجها بالسعال من الحلق هذا بالإضافة إلى أن السوائل مهمة لتعويض السوائل المفقودة من الجسم خصوصا إذا كان هناك حمى مع وضع كمادات ماء معتدل الحرارة على الجسم للتخفيف من الحمى ويمكن اخذ خافضا للحرارة مثل الباراستامول (البنادول).

- تجنب شرب السوائل الباردة ويمكن عمل غرغرة للحلق بالماء الدافئ والملح او الليمون عدة مرات باليوم لترطيب الحلق وتخفيف الم الحلق وتسكين السعال.

- يمكن استعمال قطرات الماء الدافيء النظيف اوقطرات ماء الملح ( ملعقة صغيرة ملح تذاب في كوب ماء ) للأنف لإزالة الاحتقان والإفرازات وترطيب الأنف ومن ثم يتم تنظيف الانف من المخاط بالاستنشار و بالنسبة للاطفال باستعمال شفاطة الافرازات المطاطية الخاصة للانف لتنظيف الأنف ليسهل التنفس وبالتالي يستطيع الطفل الرضاعة والبلع. 

- استنشاق بخار الماء لكي يزيل أعراض الاحتقان المصاحب للزكام . ويمكن استعمال مرطب للهواء بالغرفة.

- تناول أغذية غنية بالطاقة وبالنسبة للرضع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية.

- عدم التعرض لتيارات الهواء البارد والرطوبة والابتعاد عن التدخين حتى لا تتكرر الإصابة ولان التدخين يجعل الأعراض أكثر حدة.


- مراقبة الأعراض ومراجعة الطبيب في حالة حدوث علامات تنبئ بالخطر مثل:

> الارتفاع الشديد في درجة الحرارة أو استمرار الحرارة اكثر من 3 أيام.

> استمرار الزكام والرشح اكثر من 10 أيام.

> صعوبة بالتنفس (كتمه بالصدر) أو صفير بالصدر,أو ألم بالصدر .

> الصداع الشديد, ألم شديد بالوجه والجبهة أو الحلق.

> إفرازات بالأذن مع ألم بها. 

> عدم القدرة على الشرب أو اضطراب في الرضاعة بالنسبة للرضع أو حدوث تشنجات.

> ملاحظة تدهور وسوء حالة الطفل وتغير طبيعته ونشاطه.


ما هي طرق الوقاية من الزكام؟

- تفادي العدوى : بما ان الفيروسات التي تسبب معظم الزكام تنتقل عن طريق الملامسة كملامسة الايدي او عن طريق الرذاذ المتطاير للهواء من العطاس والكحة ,لذلك ينصح بعدم الاختلاط بالمصابين بالزكام وعدم استخدام ادواتهم الخاصة وغسل الايدي بشكل منتطم وتجنب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان خصوصا في مواسم البرد لان الاصابة تكثر في هذه المواسم. كما وان على المصاب أن يتجنب الاختلاط المباشر للناس لتجنب نشر العدوى ويجب تجديد هواء غرفة المصاب بشكل منتظم والاهتمام بالنظافة الشخصية للجميع وغسل الأيدي بانتظام وعدم لمس الانف والعين مباشرة واستعمال المناديل الورقية الخاصة عند العطس ووضعها على الأنف والفم والتخلص منها مباشرة.


- عدم التعرض لتيارات الهواء البارد والرطوبة وتفادي التعرض للتغيرات الشديدة للجو لان تغير الجو من بارد الى حار مثل التنقل من البيت الى الخارج والعكس واختلاف درجات الحرارة فد يصيب الجهاز التنفسي بجفاف وتتغير مقاومتها وتكون اكثر عرضة للاصابة. 


- تقوية مناعة الجسم وذلك بإجراء التمارين الجسمية بشكل منتظم والنوم الكافي وتجنب الإرهاق وعدم التدخين والابتعاد عن المدخنين واتباع الغذاء المتوازن والإكثار من الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات, وذلك لتفادي تكرار الاصابة.









  







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


*¤®§(*§ مديرة §*)§®¤*

معلوماتاضافية
المشاركات : 11241
التقييم : 974
النقاط : 13201
العمر : 15
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
الهواية : الرسم
المزاج :
الشلة : شلة الهبل
أوسمة منتدى منشدات :












معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/yacineghenaim?fref=pb&hc_location=f
مُساهمةموضوع: رد: ان يقوم كل عضو مشترك بعمل تقرير   الثلاثاء يونيو 16, 2015 5:07 pm

فكررهه رآأآئعه

مشآركتي

تقرير عن مرض الايدز عفانا الله واياكم

لإيدز هو حالة يسببها فيروس يسمى فيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV) وهو يقوم بالهجوم علي جهاز المناعة في الجسم والذي يعد بمثابة قوة الحراسة في الجسم والتي تهاجم أي إصابة أو فيروس.


لذلك عندما يهاجم الفيروس جهاز المناعة فإن جسم الإنسان يفقد هذه الحماية التي كان يتمتع بها وبالتالي يمكن إصابة الجسم بالعديد من الفيروسات والسرطانات بسهولة.

وهذه الإصابات تسمي إصابات انتهازية، لأنها تستغل فرصة إصابة جهاز المناعة بالضعف. لا يجوز لنا أن نقول أن شخص ما مات نتيجة مرض الإيدز، لأنه مات نتيجة الإصابة بأي فيروسات أو سرطانات نتيجة عدم عمل جهاز المناعة الذي يحمي الجسم وذلك نتيجة هجوم فيروس (HIV) علي جهاز المناعة.

* يمكنك دائماً تذكر ثلاثة أشياء:
- يمكن تجنب الإصابة بالإيدز.
- من الصعب الإصابة بالإيدز.
- هناك خطوات لتجنب الإصابة بالإيدز.


* من هم المعرضون للإصابة؟
هناك بعض الأشخاص معرضون للإصابة بالإيدز، مثل الشواذ جنسياً.
لا يختلف الإيدز من مكان لمكان، فهو موجود في كل الشعوب باختلاف الأجناس والأعمار.
ولكن هناك طرق مختلفة لمكافحة هذا المرض، فالوقاية ومكافحة حدوث المرض هو سلاحنا الوحيد حتى الآن.

* كيف ينتشر فيروس (HIV)؟
ينتشر هذا الفيروس عن طريق سوائل الجسم المختلفة:
الدم، السائل المنوي، الإفرازات المهبلية ولبن الأم.
أما بالنسبة (للعاب، الدموع والعرق) فلا يوجد دليل محدد أن الفيروس ينتشر عن طريقهم.
يدخل فيروس (HIV) جسم الإنسان عن طريق الأغشية المخاطية (جدار المستقيم، جدار المهبل أو المناطق الداخلية في الفم والحلق) أو من خلال الاتصال المباشر بالدم الملوث.
هذا الفيروس لا يستطيع اختراق الجلد، إلا في حالة وجود جرح في الجلد وحدوث احتكاك بدم شخص آخر ملوث.
ولا يمكن أيضاً انتشار الفيروس عن طريق الهواء من خلال العطس أو السعال.
لذلك لا يوجد خطورة في التعامل الطبيعي بين الشخص المصاب والأشخاص الآخرين.

* كيف تحدث الإصابة بفيروس (HIV)؟
هناك بعض الأشخاص يضعون أنفسهم في قائمة الأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس.
لذلك ما تفعله هو الذي يجعلك عرضة للإصابة أو لا.

* السلوك الذي يضعك في القائمة:
- الاتصال الجنسي مع شخص حامل للفيروس دون وجود حماية كافية.
الحماية هنا تعني دون استخدام واقي ذكري أيا كانت طريقة الاتصال أو اختلاف وضع الذكر والأنثى.
كل أشكال الاتصال الجنسي بدون حماية كافية تؤدي إلي انتشار الفيروس.
الاتصال الجنسي مع الشخص الحامل للفيروس هو أكثر الطرق التي تؤدي إلي انتشار المرض.

- استخدام الإبر بين الشخص المصاب وشخص آخر يؤدي إلي انتشار الفيروس، أو الأشخاص الذين يتناولون أي نوع من المخدرات عن طريق الإبر يمكن أن يحدث لهم إصابة عن طريق الاتصال الجنسي.

- أيضاً نقل الدم من الوسائل التي تنقل الفيروس، هناك طرق حديثة للكشف عن وجود الدم المصاب بالفيروس عن طريق الأشعة بدلا من أخذ عينة من الدم.

- أما الطريقة الأخيرة التي يمكن أن تصاب بالفيروس عن طريقها هي أن تولد به. حيث يمكن إصابة الطفل قبل أو بعد الولادة عن طريق الأم المصابة بالفيروس، أو عن طريق الرضاعة.
لا يمكن الإصابة بالفيروس عن طريق العلاقة العادية بين الأفراد، مثل اللمس أو استخدام المناديل الورقية أو التليفون، أو المشاركة في طعام واحد.
مشاركة الحياة مع مصابي الإيدز لا تؤدي إلي حدوث عدوى إلا في حالة الاتصال الجنسي أو استخدام إبر أو حقن مشتركة معهم.

* أعراض الإصابة بفيروس (HIV):
حوالي من 50% إلي 90% من المصابين الجدد بفيروس (HIV) يشعرون بأعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا، تضخم في الغدة الدرقية أو طفح جلدي، حيث يقوم الجسم بمحاولة محاربة هجوم الفيروس عليه. هذه الأزمة الصحية الصغيرة يمكن أن تكون فرصة كبيرة لمحاولة منع الخلل الذي يحدث بعد ذلك في جهاز المناعة بالجسم.

الأشخاص المصابون بفيروس (HIV) يترددون لسنوات لأخذ خطوة العلاج. ولكن إذا كنت تعتقد أنك مصاب بفيروس (HIV) في الأسابيع الأولي من الإصابة فهناك أسباب عديدة تجعلك تسارع في محاولة العلاج. حيث أن العلاج في بداية الإصابة يمكن أن يغير مسار المرض.
ولكن بدون العلاج في البداية فإن حالة الفيروس تتقدم بسرعة كبيرة جداً في خلال الشهور الأولي حيث يدخل الفيروس الجسم ويتكاثر بشكل كبير في خلاياه.
يصل فيروس (HIV) لأقصي درجاته في خلال الشهور الأولي من المرض.
وكلما مر الوقت أصبحت فرص العلاج أضعف وأقل. حيث أن العمل علي تقوية جهاز المناعة منذ بداية المرض في الأسابيع الأولي يمكن أن يجعل الفيروس غير قادر علي التمكن من جهاز المناعة لدرجة أكبر.
تجربة علاج فيروس (HIV) حديثة، ومجموعة المرضي الذين خضعوا لتجربة العلاج هذه صغيرة جداً ولكنهم تمكنوا من بقاء نسبة الفيروس منخفضة في الجسم لسنوات. ولكن غير معروف حتى الآن إلي متي سيظل تأثير العلاج علي الفيروس وهل هو علاج أم يعطى فرصة للمريض أن يحيا بضع سنوات أخرى.
ولكن إذا كان هناك فرد يشعر أنه لديه أعراض فيروس (HIV) فعليه باللجوء إلي الطبيب فوراً.

(مشاركـ)



توأمي سحرر نوسي

أنفال2 أنفال1 أنفال3 أنفال4
 تصميمي#



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


*¤®§(*§مراقبة §*)§®¤*

معلوماتاضافية
المشاركات : 9052
التقييم : 2069
النقاط : 12895
العمر : 17
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
الهواية : الرسم
المزاج :
الشلة : شلة الهبل
أوسمة منتدى منشدات :












معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://randa.3oloum.com
مُساهمةموضوع: رد: ان يقوم كل عضو مشترك بعمل تقرير   الثلاثاء يونيو 16, 2015 7:08 pm

فكرررة رووعة حببتي
إن حب الشباب سواء كان مجرد بقع قليلة أو حالة مرضية شديدة ، يكون قابلا للعلاج بشرط أن يفهم كل من المريض والصيدلي والطبيب الإرشادات الواردة فيما بعد. فكل المطلوب للمعالجة الناجحة لحب الشباب هو اتباع نصيحة ذوي الخبرة مع الاستخدام السليم للأدوية (سواء التي توضع على الجلد أو التي تؤخذ بالفم).

نصيحة عامة
من الأهمية بمكان تقبل حقيقة أن حب الشباب يمكن أن يستمر معك لمدة طويلة ، حتى باستخدام الأدوية الفعالة ، ورغم ذلك فإنه يمكن في العادة السيطرة على البقع. وعلى الذين يعانون من حب الشباب أن يعلموا بأن 80% منهم سيظهرون درجة من التحسن تصل إلى 80% خلال ستة أشهر ، ولكن قد يكون من الضرورة المداومة على علاج البقع لفترة قد تصل إلى عدة سنوات. أما الحالات التي تتطلب أدوية عن طريق الفم ، غالبا المضادات الحيوية ، فإنها ستحتاج إلى تكرار جرعات (على الأقل لمدة ستة أشهر) على هيئة أقراص أو كبسولات.


العلاج الموضعي للجلد
في الواقع ، إن جميع حالات البقع الجلدية في "المراهقين" سوف تستجيب للمعالجة الموضعية. كما أن حالات حب الشباب غير الشديد mild ستستجيب جيدا لهذه المعالجة ، أما إذا لم تستجب فإن المعالجة بالمضادات الحيوية يكون ضروريا.


أنواع أدوية العلاج الموضعي: توجد أنواع كثيرة من هذه الأدوية ، سواء التي تصرف بوصفة طبية أو تباع في الصيدليات. فمركبات السلفر (الكبريت) والريسورسينول يشك في أنها تفيد حالات حب الشباب غير الشديدة. أما أكثر أدوية العلاج الموضعي تأثيرا ، والتي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية فهي المركبات التي تحتوي على بنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide . وهده مركبات يمكن أن يصفها الطبيب ، والذي قد يصف أيضا أدوية علاج موضعي أخرى تحتوي على فيتامين أ أو مضادات حيوية. كما يوجد حاليا أنواع من مركبات الرتينويد retinoids رتين أ Retin A. أما تحديد نوع العلاج فيعتمد على خبرة الطبيب ونوع البقع.

فالأدوية التي تؤثر على البكتيريا ستخفف البقع الحمراء والمتقيحة. أما مركبات السلفر والريسورسينول فقد يكون تأثيرها بسيطا على الميكروب الرئيسي المسبب لحب الشباب (P. acnes). أما المركبات مثل بنزويل بيروكسيد والمضادات الحيوية الموضعية الأخرى فلها تأثير أحسن على بكتيريا الجلد. أما مركبات الريتينويد الموضعية فلا تؤثر على البكتيريا ، بل تقلل من تكون الرؤوس السوداء والبيضاء.
ويجب التأكد هنا من أن أدوية العلاج الموضعي يجب أن لا توضع فقط على البقع بل على كل المنطقة المصابة. هذا وحتى مع حدوث تحسن فيجب الاستمرار في وضع الدواء على كل المنطقة المتأثرة لكي تتم السيطرة على البقع.


التأثيرات الجانبية للعلاج الموضعي: قد يؤدي استخدام الكثير من الكريمات والدهونات إلى حدوث بعض الاحمرار والقشور ، وهذا ما يسمى التهاب الجلد التهيجي الأولي ، والذي يمكن السيطرة عليه بسهولة عن طريق الإقلال من تكرار استخدام العلاج إلى مرة واحدة بدلا من مرتين في اليوم ، أو حتى أقل من ذلك مع وضعه على أجزاء محددة من الوجه. وعادة ما يتم القضاء على هذه المشكلة باستمرار العلاج.




العلاج عن طريق الفم (العلاج الفموي):
توجد أساسا ثلاث مجموعات من الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم هي:
المضادات الحيوية
الهرمونات
الرتينويدات retionids . وهي لا تصرف إلا بوصغة طبية ، وباستثناء الرتينويدات ، فإن العلاج الفموي يجب أن يصاحبه علاج موضعي.



المضادات الحيوية الفموية (تؤخد بالفم):
إن عماد العلاج الفموي هي المضادات الحيوية ، وأكثر ما يوصف من المضادات هي تتراسيكلين أو أوكسي تتراسيكلين ، وهذه المضادات يجب أن تعطى على أساس قرصين يوميا ولمدة ستة أشهر. ومن الأهمية بمكان تناول هده الأقراص حسب توصيات الطبيب ، لتحقيق الفائدة القصوي من العلاج. أما المضادات الحيوية البديلة فتشمل: إريثرومايسين erythromycine ، مينوسايكلين minocycline ،
دوكسي سايكلين doxycycline ، وتراي ميثوبريم trimethoprim . وغالبا ما تتطلب الحالات تكرار العلاج واستعماله لفترات أطول. تعمل المضادات الحيوية بطريقتين: فهي تخفض عدد البكتيريا وتقلل من التفاعلات الالتهابية.

التأثيرات الجانبية للعلاج بالمضادات الحيوية : تعتبر المعالجة بالمضادات الحيوية ، حتى لفترة طويلة ، مأمونة للغاية. إلا أنه في حالات نادرة قد تحدث حالات من الطفح الدوائي ، مسببا طفح وحكة واسعة الانتشار مما يوجب إيقاف العلاج. ومن غير المألوف التعرض لاختلال طفيف في الصحة أو آلام بطنية (مغص) مصحوب أحيانا بإسهال بسيط ، وهذا في العادة يتوقف تلقائيا بعد أيام قليلة أو قد
تحتاج إلى علاج دوائي لعدة أيام. ومن المساوئ الأخرى للمضادات الحيوية هو إكتساب البكتيريا مقاومة لها ، فينجم عن ذلك عدم الاستجابة للعلاج بها وبقاء حب الشباب كما هو بدوت تحسن.



نظم تعاطي الهرمونات:
إما أن يكون لحبوب منع الحمل الاعتيادية تأثير بسيط أو لا تأثير على حب الشباب ، ورغم ذلك ، فقد يصف الطبيب أو اختصاصي الأمراض الجلدية حبوب منع الحمل التي تحتوي هرمون الاستروجين والتي تحتوي أيضا على مضاد الأندروجين المسمى أسيتات السايبروتيرون cyproterone acetate. إن نظم الهرمونات تعمل أساسا على كبت زيادة إنتاج الدهون الجلدية. فهي عادة تعطى لمدة 8 أشهر ، ويجب وكما هو الحال في المضادات الحيوية أن تصاحب بالكريمات الموضعية.


التأثيرات الجانبية لنظم الهرمونات: إن التأثيرات الجانبية لحبوب منع الحمل التي تحتوي مضاد الأندروجين لا تختلف عن حبوب منع الحمل الاعتيادية.


الروتينويدات retinoids

وهي عقاقير تؤخذ عن طريق الفم مثل دواء أيزوترتينوين (روأكيوتان Roaccutane). ورغم أنه فعال جدا لعلاج حالات حب الشباب . فإن وصفه يقتصر على اختصاصي الأمراض الجلدية. ويجب أن يستعمل بمنتهى الحذر مع الالتزام التام باتباع تعليمات اختصاصي الأمراض الجلدية. وهذه الأدوية ليست من مجموعة الهرمونات أو المضادات الحيوية ، بل إنها من مشتقات فيتامين (أ).


فهي تقلل وبشكل كبير تكون الدهون الجلدية التي تفرزها الغدد الزهمية للجلد. وتقلل تكون الرؤوس السوداء والبيضاء وتقلل عدد البكتيريا ، رغم أنها ليس مضادا حيويا. كما أنها - وبآليات معقدة - تقلل حدوث الالتهاب. وهكذا ، فهي تؤثر على العوامل الأربعة ذات العلاقة بسبب حب الشباب ، ولذلك فليس من الغريب أن تعتبر هذه الأدوية مفيدة جدا في معالجة حب الشباب. وعادة ما يتطلب العلاج بها مدة تصل إلى 4 أشهر ، حيث يختفي بعدها حب الشباب نهائيا .
التأثيرات الجانبية لدواء أيزوترتينوين: إن أكثر التأثيرات الجانبية خطورة لهذا الدواء هو تأثيره الماسخ على الجنين (وهذا يعني بأنه يسبب عيوب في جسم الجنين إذا أخذ في أثناء فترة الحمل). ولهذا يجب عدم السماح بحدوث الحمل في أثناء المعالجة بهذا الدواء ولمدة شهر بعد التوقف عنه. ولهذا السبب تلزم النساء المعرضات لحدوث الحمل باستخدام موانع الحمل (عادة نعني حبوب منع الحمل) خلال فترة المعالجة بدواء أيزوترتينوين. العلاج بهذا الدواء يكون فقط تحت إشراف اختصاصي الأمراض الجلدية ، كما يجب إعادة أي كمية متبقة منه إلى الطبيب أو الصيدلي. حيث من الخطورة بماكان إعطاء هذا الدواء إلى صديق أو قريب يعاني من حب الشباب.

أغلب المرضى تنشأ لديهم درجة لا بأس بها من جفاف الشفتين والجلد (خاصة جلد الوجه) ، والبعض قد يعاني من جفاف الجفون. كما أن حوالي 30% يمكن أن يعاني من آلام في المفاصل أو العضلات و 5% من الصداع. ورغم ذلك فإن جميع هذه التأثيرات الجانبية يمكن السيطرة عليها باستخدام أدوية بسيطة مثل الكريمات المرطبة والمسكنات البسيطة مثل باراسيتامول paracetamol. ولذلك فإنه من النادر جدا الاضطرار إلى إيقاف العلاج.


السترويدات steroids

وهذه عادة لا تستخدم لعلاج حالات حب الشباب ، باستثناء واحد وهو الحقن المباشر لأحد هذه المركبات مثل تراي - أمسينولون triamcinolone داخل البقع التي تشبه العقيدات ، حيث يقلل ذلك من الاحمرار. وعملية الحقن يقوم بها عادة اختصاصي الأمراض الجلدية فقط.




فدآكـ آبي وآمي يآ حبيبي يآ رسول آلله ~
ƦAn-Dy  قلوب حمراء  Mi-sOo  قلوب حمراء  NoO-Sy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


*¤§(*§عضوة نشيطة§*)§¤*

معلوماتاضافية
المشاركات : 670
التقييم : 75
النقاط : 1574
العمر : 16
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
الهواية : غير معروف
المزاج :
أوسمة منتدى منشدات :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: ان يقوم كل عضو مشترك بعمل تقرير   الثلاثاء يونيو 16, 2015 7:30 pm

شكرا على المشاركة









  







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ان يقوم كل عضو مشترك بعمل تقرير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منشدات :: المنتديات الترفيهية :: منتدى الألغاز والتحدي والمسابقات-