منتدى منشدات

منتدى منشدات

منتدى منشدات للبنات
 
الرئيسيةبحـثاليوميةقائمة الاعضاءالمجموعاتس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 انتبهوا... إنّ أعمارنا تمضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


*¤®§(*§مشرفة §*)§®¤*

معلوماتاضافية
المشاركات : 3829
التقييم : 149
النقاط : 5057
العمر : 15
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
الهواية : الرياضة
المزاج :
أوسمة منتدى منشدات :





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: انتبهوا... إنّ أعمارنا تمضي   الجمعة أبريل 24, 2015 10:35 pm

انتبهوا... إنّ أعمارنا تمضي
للوقت خصائص يتميز بها يجب علينا أن ندركها حق إدراكها، وأن نتعامل معه على ضوئها، ومن هذه الخصائص:


انتبهوا... إنّ أعمارنا تمضي


- أولاً: سرعة انقـضائه
مهما طال عمر الإنسان في هذه الحياة فهو قصير ما دام الموت هو نهاية كل حي. وعند الموت تنكمش الأعوام والعقود التي عاشها الإنسان حتى لكأنَّها لحظات مرّت كالبرق الخاطف.
قال تعالـى: "ويوم يحشرهم كأن لم يلبثوا إلاّ ساعة من النهار" [يونس/45].
- ثانياً: ما مضى منه لا يعود ولا يعوَّض
كل يوم يمضي وكل ساعة تنقضي وكل لحظة تمرّ ليس في الإمكان استعادَتها، ومِن ثمَّ لا يمكن تعويضها؛ وهذا ما عبر عنه الحسن البصري بقوله البليغ: "ما من يوم ينشقُّ فجرُه إلا وينادِي: يا ابن آدم! أنا خلق جديد، وعلى عملك شهيد، فتزوّد منّي؛ فإني إذا مضيت لا أعود إلى يوم القيامة".
- ثالثاً: أنفس ما يملك الإنسان
لأنّ ما مضى منه لا يرجع ولا يعوَّض بشيء، وترجع قيمة الوقت إلى أنه وعاء لكل عمل وكل إنتاج؛ فهو في الواقع رأس المال الحقيقي للإنسان فرداً أو مجتمعاً.
والوقت ليس من ذهب فقط، كما يقول المثل، بل هو أغلى في حقيقة الأمر من الذهب وغير ذلك من المعادن والجواهر النفيسة، إنه هو الحياة؛ فما حياة الإنسان إلا الوقت الذي يقضيه من ساعة الميلاد إلى ساعة الوفاة.
وفي هذا قـال الحسن البصري أيضاً: "ابن آدم! إنّما أنت مجموعة أيام كلما ذهب يوم ذهب بعضك، ومن جهل قيمة الوقت الآن فسيأتي عليه حينٌ يعرف فيه قدره ونفاسته وقيمة العمل فيه، ولكنْ بعد فوات الأوان".
وفي هذا يذكر القرآن موقفين للإنسان يندم فيهما على ضياع وقته، حيث لا ينفع الندم:
الموقف الأول: ساعة الاحتضار
حين يستدبر الإنسان الدنيا ويستقبل الآخرة ويتمنى لو منح مهلة من الزمن وأُخِّر إلى أجل قريب ليصلح ما أفسد ويتدارك ما فات. قال تعالى: "وأَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ المَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ" [المنافقون/10]. ولكن الله ردّ عليهم بقوله: "ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها إن الله خبير بما تعملون" [المنافقون:/11].
الموقف الثاني: في الآخرة
حيث تُوفَّى كل نفس ما عملت وتجزى بما كسبت، ويدخل أهل الجنة الجنّة وأهل النار النار؛ قال تعالى: "ووُفِّيت كل نفس ما عملت وهو أعلم بما يفعلون" [الزمر/70]
وقوله تعالى: "اليوم تُجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم إن الله سريع الحساب" [غافر/17].
هناك يتمنى أهل النار لو يعودون مرة أخرى إلى الدنيا؛ ولكن هيهات لما يطلبون؛ فقد انتهى زمن العمل وجاء زمن الجزاء، والله أعطى كل مكلَّف من العمر ما يتسع لعمل ما كُلِّفَ به، ويُذكِّره إذا غفل عنه وبخاصة من عاش حتى بلغ الستين من عمره؛ ففي هذا القدر من السنين ما يكفي لأن ينتبه الغافل ويتوب العاصي.



beM 2016 Yes I caN
---------------
إِِنْسََىَِْْ إٌِِنِِّيْ~ً رَحًْْ إِِنْْسآآأكـككـ♥
رَحْ تِِبْْقََئ بالقََلْْب ~~
ذِِِكُْرُْىِْ تًُعٍِْزِْفُ اأوٌُِتًُاِرٌُِ حٌُزُِيِْنًُةًُة
 ♥غٌُيًْآبكـ:صٌُدٌُمِْ رُوٌٌحُُي~ْْ♥

---------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


*¤®§(*§مشرفة §*)§®¤*

معلوماتاضافية
المشاركات : 965
التقييم : 105
النقاط : 2532
العمر : 13
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
الهواية : الرسم
المزاج :
الشلة : شلة الهبل
أوسمة منتدى منشدات :


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: انتبهوا... إنّ أعمارنا تمضي   السبت أبريل 25, 2015 2:26 pm

معك كل الحق مشكوووووووووووورة ابتهال موضوع كتير حلو ومهم


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تفضلو مرحبا بكم في توقيعي




ادعولي بالتوفيق والنجاح هذا العام 2016 عندي شهادة التعليم المتوسط
beM 2016 Yes I caN

الله يوفقنا كلنا وكل المؤمنين والمؤمنات وكل المسلمين والمسلمات
قولو امينابتهال -امنة-بالتوفيق
صفاء تحياتي ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


*¤®§(*§مشرفة §*)§®¤*

معلوماتاضافية
المشاركات : 3829
التقييم : 149
النقاط : 5057
العمر : 15
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
الهواية : الرياضة
المزاج :
أوسمة منتدى منشدات :





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: انتبهوا... إنّ أعمارنا تمضي   الأحد أبريل 26, 2015 11:21 am

العفووووووووووووو
منورةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة



beM 2016 Yes I caN
---------------
إِِنْسََىَِْْ إٌِِنِِّيْ~ً رَحًْْ إِِنْْسآآأكـككـ♥
رَحْ تِِبْْقََئ بالقََلْْب ~~
ذِِِكُْرُْىِْ تًُعٍِْزِْفُ اأوٌُِتًُاِرٌُِ حٌُزُِيِْنًُةًُة
 ♥غٌُيًْآبكـ:صٌُدٌُمِْ رُوٌٌحُُي~ْْ♥

---------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


*¤§(*§عضوة نشيطة§*)§¤*

معلوماتاضافية
المشاركات : 460
التقييم : 73
النقاط : 1172
العمر : 15
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
الهواية : الرسم
المزاج :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: انتبهوا... إنّ أعمارنا تمضي   الثلاثاء مايو 12, 2015 2:54 pm

بارك الله فيك موضوع مؤثر وراااائع نعم الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك. دمت متالقةMerci


http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/imgs/akhawat_islamway_1400771137___3.png
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


*¤§(*§عضوة نشيطة§*)§¤*

معلوماتاضافية
المشاركات : 107
التقييم : 50
النقاط : 617
العمر : 16
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
الهواية : الرياضة
المزاج :
الشلة : لم أنضم بعد
أوسمة منتدى منشدات : [img][/img]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: انتبهوا... إنّ أعمارنا تمضي   الخميس يوليو 23, 2015 7:59 pm

سلآآآآموو
كيفككـ؟؟؟
والله معك حق و حقووووقـ
بكل كلمة و حرف
شكرآ ع الموضوع الاكثر من الرائعع؟ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


*¤§(*§عضوة نشيطة§*)§¤*

معلوماتاضافية
المشاركات : 168
التقييم : 50
النقاط : 790
العمر : 14
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
الهواية : المطالعة
المزاج :
الشلة : شلة الهبل
أوسمة منتدى منشدات :


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: انتبهوا... إنّ أعمارنا تمضي   الثلاثاء يوليو 28, 2015 8:18 am

مشكورة على الموضوع .صدق من قال/الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك.


[img][/img]
[img][/img]
   

يا قارئ خطي لاتبكي على موتي,فاليوم معك وغدا في التراب 
ويا مارا على قبري لاتعجب من أمري بالأمس كنت معك وغدا أنت
معي أموت ويبقى كل ماكتبته ذكرى
, فياليت كل من قرأ خطي دعا لي و إن مرت الأيام ولم ترون ,
فهذه رسالتي فتـذكرونـــــــي
وان غبت يوما ولم تجدون , ففي قلبي حب لكـم فـلاتنسونـــــــي
وان طال غيابـي عنكــــــــــــــم دون
عـودة اكون وقتهـا بحـاجــة لدعـائكم فادعـوا لــــــــــــــــــــي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتبهوا... إنّ أعمارنا تمضي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منشدات :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-